كل من تسمع الحلقة
لها صدقات جارية يوم عرفة 🤍
إذا دخلت عشر ذي الحجة، وكان الشخص هو الذي سيضحي (صاحب الأضحية من ماله)، فالسنة عند كثير من أهل العلم أن يمتنع عن أخذ شيء من شعره أو أظفاره حتى يذبح أضحيته، لقول النبي ﷺ:
“إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئًا.”
الحكم:
* المضحي نفسه: هو المقصود بالنهي.
* أهل بيته (الزوجة والأبناء): لا يشملهم الحكم على الراجح، ويجوز لهم قص الشعر والأظفار.
* إذا كان أحد أفراد البيت سيضحي عن نفسه بماله الخاص، فيأخذ حكم المضحي.
الخلاصة:
المنع خاص بصاحب الأضحية فقط، وليس جميع أهل البيت.
تنبيه:
من أخذ من شعره أو ظفره ناسياً أو جاهلاً فلا إثم عليه، وأضحيته صحيحة.
تقبل الله طاعتكم وأضحيتكم.
*التكبيرات💪🏻💪🏻🤍🤍*كبـــــــــــــــــــــروا🤲🏻🤲🏻
أقبلت مواسم النفحات، وأشرقت علينا أعظم أيام الدنيا… أيامٌ أقسم الله بها، ورفع قدرها، وجعل العمل الصالح فيها أحبَّ إليه من سائر الأيام.
هي أيام العشر التي تُفتح فيها أبواب القرب، وتُجبر فيها القلوب، وتُقال فيها العثرات، وتُضاعف فيها الحسنات، وكأنها رسالة رحمة لكل من أثقله التعب وأرهقته الحياة:
“أقبل… فما زال باب الله مفتوحًا.”
قال ﷺ:
”ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر.”
فيا سعد من اغتنمها بذكرٍ لا يفتر، ودعاءٍ لا ينقطع، وصدقةٍ خفية، وقرآنٍ يحيي القلب، واستغفارٍ يمحو ما أثقل الروح.
اللهم اجعل لنا في هذه العشر نصيبًا من الطمأنينة لا يزول، وفرحًا يليق بكرمك، ودعواتٍ لا تُرد، وبشائر تُبهج قلوبنا بعد طول انتظار.
اللهم أصلح أحوالنا، واشرح صدورنا، وبارك لنا في أعمارنا وأهلنا وأيامنا، واكتب لنا فيها من الخير فوق ما نتمنى.
اللهم اجعلنا ممن إذا أقبلت هذه الأيام أقبلوا عليك، وإذا فاض عطاؤك كانوا من أقرب عبادك إليه.
واجعل لنا فيها أثرًا طيبًا، وذكرًا جميلًا، وقلبًا ممتلئًا بك وحدك.
انتبه
بعد مغرب اليوم الأحد سوف تبدأ ليلة الاثنين، وهي ليلة ١ ذو الحجة.
لا أقول لك: استغل العشر من غدٍ الاثنين،
بل من مساء الأحد استغل كل ساعة ودقيقة وثانية، والله إنها أوقات غالية.
والسعيد الموفق من اغتنم موسم الطاعات.
اللهم لا تجعلنا من الغافلين.
♦️ خلاصة تجربتي بعد سنواتٍ من التأمل في التربية:
- برنامج واحد يصنع الفرق….
👈 كثيرًا ما رأيتُ بيوتًا كانت الأم فيها لا تعرف القراءة ولا الكتابة، ولم تُكمل دراستها، ومع ذلك وجدت أبناءها من أرقى الناس خُلقًا، وأحسنهم تربيةً، وأقواهم علمًا وهمةً.
- فكنت أتساءل في نفسي:
👈 ما الذي فعلته هذه الأم وهي غير متعلّمة
👈 وما أسس التربية التي اتّبعتها حتى يكون أبناؤها بهذا المستوى؟
- ثم مع الزمن أدركت السر… فلم أعد أستغرب.
- لقد اكتشفت أن هذه الأمهات كنّ يربطن أبناءهن بكتاب الله، يحرصن على أن يلتزموا بحلقاتٍ لحفظ القرآن الكريم،
يحفظوه، ويعيشوا معه، ويستمدّوا منه قيمهم وسكينتهم.
- وهذه خلاصة تجربتي في الحياة في هذا الباب.
👈 ولذلك أصبحت أتأمل طويلًا في هذا السر، وأقول في نفسي:
- ما البرنامج الذي يمكن أن يُحدث تغييرًا حقيقيًا في حياة الأبناء؟
- ما الخطوة التي لو التزم بها الأبوان لكانت كفيلة بإعادة تشكيل شخصية أبنائهم من الداخل؟
- ولو خُيّرت أن أوصي ببرنامجٍ واحدٍ فقط، يكون له أثرٌ جوهري وثلاثي الأبعاد — في الفكر، والسلوك، والنفس —
👈 لقلت دون تردّد: أن تجعل ابنك من حَفَظة كتاب الله.
- حين يعلن الأب والأم أن هدفهم هو أن يكون ابنهم حافظًا للقرآن، ويضعان كل جهدهما وطاقتهما في هذا الطريق، فإنهما يختاران أعظم برنامجٍ تربويٍّ عرفته البشرية.
⚡ القرآن لا يصنع حافظًا فحسب، بل يصنع إنسانًا مختلفًا:
- يصنع عقلًا راجحًا،
- ونفسًا مطمئنة،
- وقلبًا حيًّا،
- ولسانًا طيبًا،
- وخلقًا راقيًا.
- والأجمل في هذا البرنامج أنه لا يغيّر الابن وحده، بل يعلّمه الانضباط، ويهذّب وقته، ويخلق حوله مجموعةً من الأصدقاء من حفظة القرآن الذين يعينونه على الخير ويشدّون أزره.
- راقبوا حَفَظة القرآن من حولكم، ستجدونهم أهدأ الناس نفسًا، وأكرمهم خُلقًا، وأقواهم تركيزًا، وأكثرهم التزامًا بالصلاة، وأقلّهم تشتّتًا وضياعًا، وفي معظم الأحيان تجدونهم من الأوائل على صفوفهم.
⚡ القرآن يهذّب، ويوازن، ويُثبّت، ويمنح صاحبه وجهةً واضحة في الحياة.
👈 لهذا أقول لكل أبٍ وأم: ابدؤوا من هنا، واجعلوا أول برنامج في بيتكم هو: “مشروع حافظٍ لكتاب الله”.
⚡ فهو وحده المشروع الذي يُصلح القلب والعقل والبيت معًا.
⚡ومن جعل القرآن مشروعَ بيته، جعله الله مشروعَ حياةٍ لا يعرف الضياع.
✍🏻 د. عبد الكريم بكار
#أكناف.. نبض الأرض المباركة
تـابـعـونـا عـبـر: t.me/aknaaf
يا من قصَّر في رمضان ولم يكن كما ينبغي في الطاعة،
ويا من فرَّط في العشر الأواخر من رمضان،
وقصَّر في القيام ولم يُدرك ليلة القدر وقد ضاعت منه،
أبشر خيرًا، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات،
والحمد لله رب العالمين أن في دينك فرصة لاستدراك ما فاتك، وأنك تقدر أن تعوِّض وتنال أكبر الدرجات، بل وتنال محبة رب العالمين، وترفع رصيد كفة حسناتك.
لا يخفى عليك أننا اليوم السبت ٢١ من شهر ذي القعدة،
وهو من الأشهر الحرم، تتضاعف فيه الحسنات، وكذلك يعظم إثم السيئات.
وبعد ٩ أيام من الآن إن شاء الله سوف يكون شهر ذي الحجة،
وما أدراك ما شهر ذي الحجة، وأول عشر أيام منه، وهي أحب أيام الله للعمل الصالح فيها.
لو أمدَّ الله في عمرك وبلَّغك تلك العشر، فاشكر الله واحمده أن بلَّغك، وأرِ الله منك ما يحب.
اجتهد قدر المستطاع من اليوم، ونحن في شهر ذي القعدة، شدَّ حيلك في الطاعة، وارفع من عزيمتك،
وحاول قدر المستطاع أن تبتعد عن الملهيات، وتدرَّب على الابتعاد عن السوشيال ميديا، لأن والله العشر أيام ستُسرق منك، فالوقت سوف يمر سريعًا، وإن لم تركز من الآن فيما سوف تعمل، فسوف تكون خاسرًا.
ركز على الصلاة في وقتها مع النوافل،
ركز على الذكر، وصدقًا والله ما أيسره.
لو خرجت في تلك العشر بكثرة الذكر،
فسوف تكون رابحًا، ولِمَ لا وقد قال الرسول ﷺ: «سبق المفردون»،
أي: لهم السبق في كل شيء.
كان هناك مقال عن رمضان وختم القرآن، قال الكاتب فيما معناه:
إن استطعت أن تختم كل يوم فاختم، ولو كل يومين أو ثلاثة.
وأنا أقول لك: أنت معك ١٠ أيام، استعِن بالله، والله والله لو من الآن استعنت بالله، وطهَّرت قلبك بالاستغفار، لن تشبع من القرآن.
قال أحد الصحابة رضي الله عنهم:
«لو طهرت قلوبكم ما شبعت من كلام ربكم».
والله لو صدقتَ ربك سوف يكرمك،
حاشاه سبحانه أن يرى منك إقبالًا عليه ثم يَخذُلك.
وضع أمام عينيك:
«من أتاني يمشي أتيته هرولة»،
و«ما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه».
وآخر شيء أود أن تضعه في الاعتبار:
عدوك وعدوي الشيطان لن يتركك،
ونفسك وهواك لن يكونا على ما تحب.
ولكن كيد الشيطان ضعيف،
ونفسك إن لم تشغلها بالحق والطاعة شغلتك بالملهيات وسفاسف الأمور.
وحسبي وحسبك أن الله عليم بما في الصدور،
ومطلع على نيتك ومقاصدك، ومحيط بجميع أمورك.
اصدق الله يصدقك.
وفقك الله إلى ما يحب ويرضى.
كان سالماً.. حتى ضحك على مكسور
كان معافى.. حتى عاير مبتلى
كان طليقاً.. حتى شمت بمسجون الهم
دارت الأيام .. فسقط، وابتلاه الله بما شمت به.
الأيام دول.. والقلوب بيد الله
تشمت اليوم؟ تُبتلى غداً
كان ﷺ يستعيذ بالله من شماتةِ الأعداءِ، وأمَر بالاستعاذةِ منها
فاكتم شماتتك، واحمد الله على العافية، وادعُ للمبتلى بالفرج.
العاقل من اشتغل بعيبه عن عيوب الناس.
..ومن يشمت اليوم يُبتلى غداً.
تحذير شديد: من فاتته صلاة العصر كأنما سُلب أهله وماله
تخيّل أن تخسر في لحظة واحدة
أهلك… ومالك… وكل ما تملك!
هكذا وصف النبي ﷺ حال من تفوته صلاة العصر،
ليس تهويلًا… بل إنذار حقيقي.
صلاة العصر ليست صلاة عادية،
هي الصلاة التي تأتي وسط الانشغال،
وسط العمل، والتعب، وضغط الحياة…
وهنا يظهر الصادق من الغافل.
قال النبي ﷺ:
“من فاتته صلاة العصر فكأنما وُتِرَ أهله وماله”
أي خسارة أعظم من هذه؟!
من حافظ عليها… فقد حفظ دينه
ومن ضيعها… فقد عرض نفسه لخسارة عظيمة
رسالة لكل مشغول:
لا تجعل الدنيا تأخذك من الله،
فالصلاة ليست عبئًا… بل نجاة.
اللهم أعنا على المحافظة على الصلاة،
ولا تجعلنا من الغافلين.
مهما أعمل طاعات بحس بالتقصير!😢
#من_أسئلتكم
#فضفضة
#محمد_الغليظ
يؤتيك الله على صفاء نِيّتك عندما تتكدّر النوايا، ويرزقك على حُسن سريرتك عندما تتلوّث السرائر، ويجزيك على صدقك وسلامة قلبك، ويُهَيِّئ لك دروبًا نحو النور تُبعدك عن الظُلمات، فبقَدر ما يكون داخلك نقِيّاً تُسَخَّر لك الأقدار الطيّبة، وتهطل عليك الهِبات والمكرُمات.
Читать полностью…
https://youtu.be/B4Fu-gS-yJ4?si=JrhfZn9jaGIurFPz
Читать полностью…
• معالجةٌ تستغرق وقتًا!
التقوى في رمضان لا تنفعل في النفس العجولة، ولا تحدث في القلب الملول، وإنما هي مشاهدُ تربيةٍ طويلة؛ تبدأ خفيةً قبل أن تُرى، وتعمل في الداخل قبل أن تظهر في السلوك، كثير من التحولات العميقة لا تُرى في لحظتها، كما أن الجهاز حين يُحدَّث لا يبدو عليه أنه تغيّر، لكنه في الحقيقة يُعاد ترتيبه من الداخل.
كذلك القلب حين يمرّ بمواسم الخير؛ قد لا تشعر أنه تغيّر، لكن شيئًا ما يُعاد ضبطه في داخلك.
فكرةٌ كانت جامحة فهدأت، وشهوةٌ كانت قريبة فابتعدت، وعادةٌ كانت مألوفة فتبدّدت.
الناس يظنون أن التقوى قفزةٌ مفاجئة، أو انفعالٌ كبير يغيّر كل شيء دفعةً واحدة. والحقيقة أنها تسكنُ في القلب على مهَل. وربما لا تشعر بها لأنك تنتظر صورةً أكبر من العمل الصامت الذي يحدث في داخلك.
ولهذا فإن من أخطر ما يفعله الإنسان في منتصف الطريق أن يحكم على نفسه بالفشل. ليس لأن الطريق انتهى، بل لأنه ظن أن التغيير لا بد أن يكون سريعًا، بينما التغيير الحقيقي غالبًا ما يكون هادئًا، متدرّجًا، يشبه تلك المعالجة الطويلة التي تنتظرها في جهازك، وأنت واثق أن النهاية ستكون أفضل ..
فتمهّل فإنّ: {لعلّكم تتقون} كرامة تتوّج في الختام، وهي تسير معك الآن.
🎗️تذكير
🌷🌸🌷🌸🌷🌸🌷🌸
الزموا الصلاة على الرســـﷺـــــول
تـــــ🚦ـــذكير بالصلاة على الرســـﷺـــــول
من مغرب يوم الخميس لمغرب يوم الجمعة جبال من الحسنات
"المُصطفى ﷺ، أقرب الناس مجلسًا منه يوم القيامة، هم أكثرهم صلاة عليه."
وما أشدّ الشوق لجواره، وما أعظم أملنا في أن نكون في ركابه.
فالصلاة على النبي ﷺ ليست مجرد كلمات، بل هي نورٌ يُرفع، ورحمة تُغدق، وفضلٌ لا يُعد.
هي ثناءٌ في السماء، ورفعة في الأرض، وبركة تمتد إلى الحياة والآخرة.
🎁🎁🎁🎁🎁
جاءه رجلٌ وقال:
يا رسول الله، أجعل لك صلاتي كلها؟
فقال له النبي ﷺ:
"إذن يُكفَى همُّك، ويُغفر ذنبك."
🏅🏅🏅🏅
يا الله...
كل همٍ يُرفع، وكل ذنبٍ يُغفر،
ببركة الصلاة عليه، صلى الله عليه وسلم.
صلُّوا عليه،
فلا ذنب يقوى على نورها،
ولا همّ يصمد أمام سكينتها،
ولا قلب يخيب إن عمر ليله بالصلاة عليه.
🤲🏻🤲🏻🤲🏻🤲🏻🤲🏻🤲🏻
جدول ترتيب أعمال يوم عرفة، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.
Читать полностью…
*لِختم القرآن في عشر ذي الحِجَّة*
*الهمة يا كِرام👏🏻، البداية من بكرة بإذن اللّٰه*
🕰 أحيوا الآن سنة التكبير المُطلَق لعشر ذي الحجة
🟠وهذه بشارة نبوية لكل من كبّر وهلّل :
🟠قال ﷺ : "ما أَهَلَّ مُهٍلٌّ قطُّ إلَّا بُشَّرَ ، ولا كَبَّر مُكَبَّرٌ قطُّ إلّا بُشَّرَ ، قيل يَا رسُولً اللهِ : بالجنةِ ؟ قال : نَعَمْ"
🟠قال ﷺ : "ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ".
🌙الله أكبر
. 🌙 الله أكبر
🌙الله أكبر
🌙لا إله إلا الله
🌙الله أكبر
🌙 الله أكبر
🌙 ولله الحمد .
🍃🌸
قال ابن تيمية: «والشيطان إنَّما يُضِلُّ الناس ويغويهم بما يَظُنُّ أنَّهم يُطيعونه فيه».
• قلتُ: وهذا مِن كيد الشيطان ومَكرِه، وهو ملحظٌ دقيقٌ، قَلَّ من ينتبه إليه من الناس، وبُرهانُه أنَّك ترى الرجل يفتنه الشيء الذي لا يفتن غيره، والموفَّق مَن فَتَّشَ عن الباب الذي يدخل إليه منه الشيطان، فسَدَّه، ولم يجعل للشيطان سبيلًا عليه ولا مدخلًا إليه، وما التوفيق إلا بالله، لا هادي غيره، ولا عاصم سواه.
مؤمن المشتاوي.Читать полностью…
كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن:
سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم
🕌 دين واحد عند الله… رسالة لا تقبل المجاملة
Читать полностью…
من الحاجات اللي بتكون عائق بينك وبين إصلاح نفسك هي عدم معرفة حقيقة الدنيا وسُنن ربنا فيها، ودا هيخليك عايش متكدر ومش مبسوط!
مثلًا الدنيا كل حاجة فيها مؤقتة عشان كدا ربنا وَجِّهنا وقال:﴿لِّكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ﴾..
عشان متتحسرش على حاجة وبردو متتعلقش أوي بأي حاجة سواء أشخاص أو ممتلكات أو منصب أو شعور معين.
الدنيا مافيش حاجة فيها كاملة، لازم يشوبها شيء من النقص زي ما مثلًا فلان كريم جدًا لكنه عصبي أو فلان شغله فلوسه كويسة بس متعب جدًا وهكذا..
الدنيا دار ابتلاء؛ فمتتوقعش إنك هتكون فيها دايمًا مرتاح
قال تعالى: {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ}.
الدنيا مش دار القصاص النهائي!
فإنت لازم تتقبل أن فيه مظالم معينة وحقوق مش هتترد غير يوم القيامة.
الدنيا فيها أُنس باللي حواليك، بس فيها بردو احتمال لأذاهم أو جهلهم عليك في بعض الأحيان.
وغيرها كتير من السُنن اللي لو مش عارفها هتتفاجيء بحاجات كتير، وهتاخد ردود أفعال أكبر من اللازم، وهتفضل قلقان ومتوتر وخايف.
لكن لو عرفتها حياتك هتكون أهدى، وهتكون مطمئن أكتر، ومتوكل على الله أكتر، وعارف تاخد قرارات وردود أفعال بشكل أحسن ليك في الدنيا والآخرة.
افتح القرآن واقرأ ومع الوقت كل السُنن دي هتترسخ في عقلك وقلبك، وحياتك هتكون مطمئنة أكتر بإذن الله.
#قدام_المراية
﴿وَهُوَ يَتَوَلَّى الصّالِحينَ﴾
-بقدر صلاحك تكون ولاية الله لك-
هو الذي يجبرك إذا انكسرت، وينصرك إذا ظُلمت، ويشفيك إذا أيّسك الأطباء، ويفتح لك ما استُغلِق عليك، يتولّى شؤونك كلها صغيرها وكبيرها؛ فأصلح ما بينكَ وبينه، يُصلِح لك أمرك كله
إذا وقعت عينك على صاحب ذنب، إياك أن يقع في نفسك العزة وأنك خير منه، هو فُتِن، وأنت برحمة الله نجوت، فادعُ الله له بالهداية ولنفسك بالثبات، فإنك لا تعلم بماذا يختم لك، فما تراه اليوم عند جارك، قد تراه غداً في دارك، وإياكم و الشماتة من الآخرين، واسألوا الله دائمًا العفو و العافية.
واحذروا من توزيع أقدار الله على هواكم، فكلنا حاملون للعيوب، ولولا رداء من الله أسمه (الستر) لإنحنت أعناقنا من شدة الخجل،
ليلة العيد يندم المقصر!
أُعيذك بالله من شعور الحسرة ..
مازال في الوقت متسع لتصلح ما تبعثر فلا تيأس، المهم اصدق مع الله واعمل واجتهد.
إلهي أنت المُعين، وبك الأنفس تستعين، وبك القُلوب تستكين، اجعلنا لِنعمك شاكرين، وبقضائك راضين، وبذكرك متَلذّذين، وبرضاك طامعين، وعن النار مُزحزحين، ولجنّاتك من المقربين، وفي ظل عرشك آمنين مطمئنين، وفي الجنة خالدين.. آمين يارب العالمين.
(دعاء الخروج من حلق الضيق إلى أوسع الطريق)
يارب .. يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، يا من إذا أراد شيئاً قال له كن فيكون، يا من أمره بين الكاف والنون.. وقفت ببابك، ولذت بجنابك، فلا تطردني من رحابك. اللهم يا مؤنس كل وحيد، ويا صاحب كل فريد، ويا قريباً غير بعيد، ويا شاهداً غير غائب، ويا غالباً غير مغلوب.. فرج عني ما أنا فيه.
اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد، صلاةً تكون لنا في الدنيا نوراً، وفي الآخرة ذخراً، وبها من كل بلاء حصناً، ومن كل خطيئة عذراً.. اللهم صلِّ عليه صلاةً ترضيك وترضيه وترضى بها عنا، صلاةً تنحل بها العقد، وتنفرج بها الكرب، وتُقضى بها الحوائج.
* لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير .
اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك.. اللهم اكشف ضري، ويسر أمري، واشرح صدري، واغفر ذنبي، وأصلح حالي، واجبر كسري، وتولَّ أمري
* اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ،
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .
يا رب.. ضاقت بي السبل، وانقطعت بي الأسباب، وأُغلقت في وجهي الأبواب، ولم يبقَ إلا بابك، ولا حول ولا قوة إلا بك.. اللهم إن كانت الأرض قد ضاقت عليَّ بما رحبت، فإن رحمتك أوسع لي.. اللهم أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
* ربي اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات .
* اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره وظاهره وباطنه.
*اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الثَّبَاتَ فِي الْأَمْرِ وَالْعَزِيمَةَ عَلَى الرُّشْدِ وَأَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ شُكْرَ نِعْمَتِكَ وَحُسْنَ عِبَادَتِكَ وَأَسْأَلُكَ قَلْبَاً سَلِيمَاً وَلِسَانَاً صَادِقَاً وَأَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا تَعْلَمُ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَعْلَمُ وَأَسْتَغْفِرُكَ لِمَا تَعْلَمُ إِنَّكَ أنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ
اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي ، أنت ثقتي ورجائي، واجعل حسن ظني بك شفائي.. اللهم ثبت عليَّ عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني، وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني، وأبعد عني شر من يؤذيني، ولا تحوجني لطبيب يداويني.
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.. اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.. اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
اللهم يا مسخر الجبال الراسية، والقلوب القاسية، والعباد العاصية.. سخر لي جنود الأرض وملائكة السماء، وسخر لي عبادك الطيبين، وسخر لي كل أمر عسير.. اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، رزقاً واسعاً، صباً صباً، يدهشني اتساعه، وبارك لي فيه.
* بسم الله ماشاء الله لا يسوق الخير إلا الله ،
بسم الله ماشاء الله لا يصرف السوء إلا الله ،
بسم الله ماشاءالله ماكان من نعمه إلا من الله ،
بسم الله ماشاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله .
سبوح قدوس رب الملائكة والروح ،
رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ .
* يا ودود يا ودود ياودود يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد يا فعالا لما يريد ، أسألك بعزك الذي لا يرام وملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك
وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء لا إله إلا أنت أن تغفر لي وترحمني
*حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم .
حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله إنا إلى اللّه
راغبـون .
البعض يأتيه الشيطان، ويثقل عليه قول هذا الذكر العظيم دفعة واحدة، حتى يتركه.
ولو تدرج في الإتيان به لما تركه أبدا.
في البداية جرب أن تفرقه، فتقوله: (٢٠ مرة) وبعد نصف ساعة (٢٠ مرة)، وهكذا إلى تمام المئة.
ومع الأيام لن تجد كلفة في سرده دفعة واحدة.
ولا تغفل عن:
(اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك).
د. عبدالعزيز الشايع