eyadqunaibi | Unsorted

Telegram-канал eyadqunaibi - د. إياد قنيبي

220913

القناة الرسمية للدكتور إياد قنيبي (كاتب وبروفيسور ومكتشف في مجال علم الأدوية)

Subscribe to a channel

د. إياد قنيبي

كلمة ترفع الهمة لصيام عاشوراء وتذكر بعشر معانٍ مهمة نستحضرها في صومه بما يعظم الأجر والأثر بإذن الله
https://youtu.be/ciokhXA37cs

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

راسلني اثنان من الإخوة مؤخراً بخصوص محاضرة الدكتور جيفري لانج المعروفة بعنوان:
"The Purpose of Life " الهدف من الحياة.
خاصة وأني كنت قد مدحت هذه المحاضرة ونصحت بمتابعتها.
والنقطة التي استشكلها الأخوان هي قول الدكتور جيفري:
“…The Qur’an tells us that when we came into this life He [Allah] breaths in to our spirit something of His Spirit”
أي: يخبرنا القرآن أنه عندما يأتي أحدنا إلى هذه الحياة فإن الله ينفخ في روحنا شيئا من روحه..
وذكرها الدكتور على سبيل أن هناك "شيئاً مشتركاً" بيننا وبين الله تعالى.
 
فنحب أن ننبه أن هذا خطأ شائع في الفهم وقع فيه الدكتور جيفري لانج وفقه الله وسدده.
فقول الله تعالى (ونفختُ فيه من روحي) لا يعني أن هذه الروح جزء انفصل من الله تعالى، بل هي إضافة خلقٍ إلى خالقٍ. فالروح خلقٌ من خلق الله سبحانه أضافه إلى نفسه تشريفا وتكريماً، مثل (ناقة الله) في سورة الشمس، وكقولنا "شهر الله" و"أرض الله".
وهذا ما وضحه العلماء والمفسرون مثل القرطبي والبغوي وابن تيمية وابن القيم وغيرهم.
وهذا أمرٌ نحتاج أن نوضحه للناس ولأبنائنا حتى لا يقعوا في هذا اللبس.
مع التأكيد على أن المحاضرة المذكورة "الهدف من الحياة" نافعة ومؤثرة. وجلَّ من لا يخطئ ولا يسهو. وإذا وصل منشورنا لمن يعرف الدكتور جيفري فليوصل له الملاحظة مع التحية والمحبة في الله.

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

قصة مؤثرة لتائب من الإباحية
ساعدوا في النشر يا كرام

https://youtu.be/_22rvDwhB_E?si=csMb9mWIfKLxdgkp

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

👆👆 أكاديمية يقوم عليها إخوة ثقات فضلاء فيما نحسبهم، مدرسة معتمدة متكاملة من الصف الأول وحتى الثاني عشر، ومساقات مستقلة

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

حين خاف الأنصار فراق رسول الله
 
قبل الهجرة النبوية الشريفة، عاهد الأنصار رسول الله على حمايته ونصرته إذا قدم إلى المدينة، وهم يعلمون أن نصرته ستكلفهم عداء العرب، وأن يُقتل خيارهم، وتخترق السيوف أجسادهم..ومع ذلك استعدوا لهذه التضحيات وسألوا رسول الله سؤالاً محدداً:
(يا رسول الله، إن بيننا وبين الرجال حبالا، وإنا قاطعوها. فهل عسيت إن نحن فعلنا ذلك ثم أظهرك الله، أن ترجع إلى قومك وتدعنا؟ فتبسم رسول الله ﷺ ثم قال: ((بل الدم الدم والهدم الهدم (أي: دمكم دمي وهدمكم هدمي)، أنا منكم وأنتم مني. أحارب من حاربتم وأسالم من سالمتم))..
وهاجر إليهم عليه الصلاة والسلام وأشرقت به جنبات المدينة وقلوب من فيها.
ومرت ثماني سنوات مشحونة بالأحداث..تعرض فيها الأنصار للحصار وعداوة قبائل العرب كافة وتقتيل خيارهم وساداتهم كما هو متوقع..
ثم فتح رسول الله مكة ومعه أسوده من المهاجرين والأنصار.
فاستنفر المشركون في الجزيرة واجتمعوا لحرب النبي، فخرج لهم في معركة حنين، والتي كادوا يجهزون فيها على جيش النبي، لكنه ثبت عليه الصلاة والسلام ثباتاً أرجع الأنصار ليحيطوا به ويقتاتلوا معه حتى فتح الله عليهم وغنم رسول الله أموال المشركين.
جاء دور توزيع الغنائم..
فأعطى رسول الله أعداء الأمس من كفار مكة، من أسلم منهم ومن بقي على شركه، أعطاهم عطايا هائلة تألُّفاً لقلوبهم..
وأعطى فقراء المهاجرين..
ولم يعطِ الأنصار شيئاً..
فتسلل الحزن إلى قلوب الأنصار..
ألم ير رسول الله تضحياتنا؟
هل لقي رسول الله أهله في مكة ففضلهم علينا؟
هل سيبقى رسول الله في مكة ونعود دونه فتظلم المدينة؟
 
ماذا فعل النبي ﷺ لما علم بحزنهم وعتبهم؟
وما الكلمات التي قالها حتى بلوا لحاهم بالدموع ثم انقلبوا فرحين لا يلتفتون إلى الغنائم ولا إلى الدنيا التي حظي بها الآخرون؟
اقتطعنا لكم هذا الموقف العظيم والمؤثر في هذا المقطع بعنوان "أجمل قصص الوفاء"، وهو من بودكاست (كيف أحببت رسول الله ﷺ)
https://youtu.be/0hTAAONjYO0?si=O2Yzjk1vXDXcex4r

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

حقيبة إرواء📚..

~ خطوتك الأولى لتتعرّف على محاسن الشّريعة.

سلسلة محرّرة وميسّرة من عشرة مصنّفات تغطّي عشرة علوم شرعيّة📖.

🔹تتميّز السّلسلة بوجود شرح مصور لها من قبل د. إبراهيم رفيق الطّويل المشرف العامّ على أكاديميّة غراس العلم، بحيث يتضمّن كلُّ كتاب رمزًا (QR) تجد فيه الشّرح المصوّر للمادّة العلميّة المكتوبة.

✅ تناسب:

• من يبحث عن تحصيل ما لا يسعه جهله من معالم الشّريعة من غير المتخصّصين الشّرعيّين.

• المبتدئين في طلب العلم الشّرعيّ من طلبة الجامعات والمعاهد الشّرعيّة.


📹 نضع بين أيديكم جانبًا ممّا قيل عن حقيبة إرواء في برنامج «الخزانة» على قناة زاد.

بإمكانك الآن حجز نسختك (من خارج الأردنّ) من خلال التّواصل مع دار أطلس الخضراء على ⬇️

📲واتساب:
00966544896654

🔹رابط الشّراء: اضغـط هنا

🔹 ومن داخل الأردنّ يمكنك حجز نسختك مع التّوصيل عبر الرّابط المرفق:
https://forms.gle/dhAHzn15A3wxDm2q8

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

كم أحب سلامة الصدر للمسلمين..قبل شهر وقعت عيني عرَضاً على غلاف مقطعٍ لأخٍ، وضع فيه صورة العبد الفقير إياد مع شخص يشرعن لأهل الباطل، مع عنوانٍ فيه تحامل شديد. وكان المقطع قد مرت عليه سنة وشاهده عدد كبير من الناس، ولم أكن اطلعت عليه من قبل، ولم أطلع على ما قيل فيه حتى الآن. فلا أحب أن أتتبع كل ما يقال فيَّ.
سألت صديقاً ثقةً عن الأخ صاحب المقطع: هل هو من العقلاء؟ فقال نعم.
فأرسلت للأخ صاحب المقطع رسالة توضيح لحقيقة مواقفي، وعتاب على مقطعه، ودعوت الله أن يشرح صدره للحق ويهديه. وكنا في بداية الأيام المباركة من عشر ذي الحجة.
وكان في آخر الرسالة:
"فإذا أدركت أنك ظلمت أخاك فأطلب منك أن تحذف حلقتك المذكورة وتصحح موقفك من أخيك لتبرأ ذمتك أمام الله. وأنا حينها مسامحٌ لك دنيا وآخرة. فلا أحب أن أستنفد قلبي وفكري في معارك جانبية مع إخوة لي بينما كلنا مستهدفون. وإلا فيعلم الله أن ما فعلته ظلم وبغي. وأذكرك بقول النبي ﷺ: (ما من ذنبٌ أجدرُ أن يُعجِّلَ اللهُ لصاحبِه العقوبةَ في الدنيا مع ما يدَّخِرُ له في الآخرةِ من البغيِ وقطيعةِ الرحمِ). والسلام عليكم".
فلم يكن من الأخ أكرمه الله إلا أن اعتذر وحذف المقطع على الفور ثم خرج بمقطع آخر يتراجع فيه عما قاله في العبد الفقير.
فأكبرتُ ذلك منه كثيراً وأكبره متابعوه كثيراً. ودعا الناس له ولأخيه العبد الفقير بخير. وقلبي الآن صافٍ للأخ تماماً لا تعكره ضغينة.
- "لكن ماذا عن الذي شاهدوا مقطعه القديم وتحاملوا عليك وأساؤوا إليك بسببه؟"
- لا يهم. الله تعالى جملنا في عيون كثير من الناس أكثر مما نستحق، فنتجاوز لوجهه تعالى إذا أسيء إلينا بما لا نستحق.
محل الشاهد: ليتها تصبح ثقافة عامة، أن يتواصل العقلاء مع بعضهم ويحلوا سوء الفهم والخلافات فيما بينهم بدل إشغال المسلمين بالمعارك الجانبية. فهذا والله خير للطرفين وللناس.
ولا يعني هذا أنني لا أقبل الرد أو النقد، أو أنني أشترط فيمن يرد عليّ أن يكون أسلوبه كما أحب.
فقد يرد عليّ أخٌ بحق، وأكون أنا المخطئ فعلًا، ويظهر من كلامه أنه يريد الحق لا التصيد. فهذا لا أقف كثيرًا عند أسلوبه، حسن أم سيئ، لانشغالي بما هو أهم: هل ما قاله حقٌّ يجب أن أعلنه لمن يتابعني لئلا يتابعوني على خطأ؟
فالحق أحق أن يُتّبع.
- قد تسأل: "ولماذا سألت بدايةً عن الأخ إن كان من العقلاء؟"
- لأن هناك في المقابل أناساً كل همهم، كما يظهر من سلوكهم، تحصيل مشاهدات، ولو بالافتراء على العبد الفقير أو من هو خير من العبد الفقير. ولا يردعهم قول ربهم (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً)..
- وهناك كذلك أناس يخالفون العبد الفقير في منهجه. ولا يريدون أن يصارحوا بذلك لأن بضاعتهم لن تروج على الناس، فلا يجدون وسيلة إلا الافتراء.
- فأمثال هؤلاء وأولئك لا يعنيني أن أُصَفِّيَ نفسي تجاههم، ولا أرى نفسي مطالَباً بذلك أصلاً. فلن أكون خيراً من سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، الذي لما قام رجل يفتري عليه أشد الفرية ويقلب الحقائق قال:
"أما والله لأدعون بثلاث: اللهم إن كان عبدك هذا كاذبا قام رياء وسمعة، فأطل عمره، وأطل فقره، وعرضه بالفتن".
"قام رياء وسمعة"..تشبه في هذا الزمن: لتحصيل الإعجابات والمشاهدات والمتابعات والتسلق على ظهور الآخرين.
واستجاب الله دعاءه كما في حديث البخاري ومسلم.
فهؤلاء لا يعنيني أن أفكر بهم، ولا أن أرد عليهم وإنْ عظُمت فريتهم وتأثر بها من تأثر.
وإنما أدع أمرهم ليوم القيامة، حين يقضي بيننا أحسن الحاكمين وأعدلهم سبحانه. فإن كان لنا عندهم حق تقاضيناه يوم تشتد الحاجة إلى الحسنات وطرح السيئات.
ونسأل الله سلامة الصدر للعقلاء والصادقين من المسلمين.

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

👆🏻👆🏻 دورة مجانية يحتاجها بناتنا وأخواتنا لتحصيل العلم النافع الذي لا يُحصَّل في المدارس ولا الجامعات على أهميته البالغة. فندعوكن إلى التسجيل فيها. وستكون لنا كلمة في أول الدورة غداً الأحد بإذن الله.
جزى الله القائمين عليها خيراً.

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

👆🏻 من الأكاديميات النافعة لأبنائنا وبناتنا في العطلة الصيفية في عَمان-الأردن ، ويقوم عليها إخوة فضلاء.

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

لا تحرجني بهذا السؤال أرجوك!

من طرائف التعليقات التي استوقفتني مؤخرا ما كتبه أحدهم بنبرة مَن اكتشف الثغرة القاتلة في الإسلام، فقال متحدياً: "ما حكم مَن يترك دينه عندكم؟ أجب عن سؤالي ولا تتهرب ! ولا تمسح التعليق !"
ظن صاحبنا أنني سأتهرب أو أبحث عن مخرج طوارئ! 🏃‍♂️

https://youtube.com/shorts/epWkxt8S7M8?si=-P8pnpIsXt4fI_kV

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

لا تنفروا ضيوف الرحمن الصغار عن المساجد!

سجلنا هذا البث لما لاحظناه من شكوى مريرة وكثيييييرة من ظاهرة تنفير الأطفال واليافعين من المساجد.
فيه 10 نقاط نعالج من خلالها كثيرا من الأخطاء الشائعة في هذا الموضوع الحساس، ونحاول الوصول إلى نقطة التوازن للجمع بين حق أبنائنا هؤلاء في احتضان المساجد لهم والرفق بهم كضيوف للرحمن، وفي المقابل حق المصلين في السكينة والخشوع، وكذلك التذكير بضرورة ضبط الأهل لسلوك أبنائهم في المساجد.

نرجو أن تساهم الكلمة في تعديل الثقافة والسلوك في هذا الأمر.
فساعدونا في نشرها يا كرام.

https://youtube.com/watch?v=_nvw-GsGTXw&si=kyirnB7jZVTRYJW7

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

هذا المقطع يجيب عن سؤال الاستبيان أعلاه، وفيه معلومة مفيدة لصحة مئات الملايين من الناس. فاهتموا به وساعدوا في نشره يا كرام:
https://youtube.com/shorts/Ll6x4RlDuvc

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

توظيف الصدمة
د. إياد قنيبي

اعتدنا أنه عندما يقع حدثٌ يوصف إعلامياً وسياسياً بـ "التطرف" ويُنسب لمسلم، فإن الماكينات الرسمية تستنفر وتستغل الحدث و "تُوَظِّف الصدمة"..فتُرفع الشعارات الكبرى، ويُستدعى الخطر الداهم، لفرض حزمة تغييرات قانونية، وتعليمية، وإعلامية شمولية، تضييق على الأصوات المخالفة، وتزيد مِن سلخ الأمة عن هويتها الإسلامية، وتُمرَّرُ سياسات لم يكن من السهل تمريرها في الظروف العادية، لتعيد تشكيل الوعي والواقع..كل هذا تحت شعار:
"لا صوت يعلو فوق صوت المعركة..نحن الآن في معركة مع التطرف..وأي اعتراض هو خيانة وتعاطف مع التطرف" !
ومن الأمثلة الكثيييرة على ذلك توظيف أميريكا لأحداث سبتمبر عام 2001.
في المقابل، مرّت بالمجتمعات المسلمة زلازل سياسية وأخلاقية كبرى، كانت كفيلة باسترداد هويتها المغيبة واجتثاث التبعية الغربية، لكنها لم تُوظَّف استراتيجياً. ومنها في السنوات الأخيرة:
1. سقوط نظام الأسد في سوريا، وما كشفه من ستة عقود من الطغيان والإجرام المحروس دولياً.
2. أحداث غزة: المستمرة على الهواء مباشرة لقرابة الثلاث سنوات بتواطؤ دولي.
3. فضيحة شبكة إبستين التي تورط فيها زعماء وساسة و"نُخَب" عالمية.
كل هذا كشف زيف دعاوى حقوق الإنسان، والمساواة، والقانون الدولي، وأثبت أن العالم غابة لا تعترف إلا بالقوة الحازمة.
وهذه الأحداث ليست تصرفات فردية حصلت في لحظات كما حصل للمدرس الفرنسي المستهزئ بالنبي على يد مسلم، بل أحداث تمثل النظام الدولي بأركانه، وامتدت لعقود طويلة..وفيها ملايين القصص من القهر والإجرام.
والسؤال هنا: لماذا لم تقم المجتمعات المسلمة، كشعوب وأفراد، بتوظيف هذه الصدمات لإحداث مراجعة جذرية للمسلمات الفكرية المفروضة عليها واجتثاث مخلفات الثقافة الغربية وإحلال مفاهيم الاحتكام للشريعة والاعتزاز بالمرجعية الإسلامية؟!
لماذا لم توظفها في استعادة الثقة بالمفاهيم القرآنية والآيات المتعلقة بالتدافع مع قوى الباطل وفرض سلطان الإسلام، والتي يستحي منها كثير من أبناء المسلمين؟!
لماذا يبقى الوضع قائماً كأن شيئاً لم يحدث؟!
فكر في نفسك أنت: على مستوى وعيك بدينك، جرأتك على طرح الخطاب الشرعي في مكان دراستك أو عملك، مظهر وحجاب بناتك، اعتزازكَ واعتزازكِ بدينك عندما تثار القضايا التي "تتحفتل" حولها الأمم المتحدة وأذنابها من دكاكين الحقوق كالقوامة وتعدد الزوجات..
هل حدث تغيير في أي من هذا يوازي حجم تلك الزلازل.؟!
ولاحظ أن هذا كله ضمن المستطاع لدى الشعوب...فلا أحد يملك منعك من إحداث هذه التغييرات في فكرك ووعيك وشعورك وما تملكه من واقعك.
إن الأمم لا تتشكل فقط بما يقع لها من أحداث، بل أيضاً بطريقة قراءتها لها، وبما تملكه من الجرأة لاستخلاص نتائجها والبناء عليها.
فاملكوا الجرأة لتوظيف الصدمات، واسترداد أصولكم المسلوبة، ونفي الخبث بقوة واعتزاز، وبلا تردد أو مواربة.

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

توظيف الصدمة-أبناء د. رانيا عباسي مثالاً

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

لماذا تتكلم عن مهرجانات الفسق والانحلال وتعترض عليها؟!
أين الحرية الشخصية..أنت حر مالم تضر!!
هل أجبرك أحد على الذهاب إليها؟! بالطبع لا..
ألا ترى أن هذه المهرجانات والاحتفالات تجلب لنا المال والوظائف؟!

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

كأس العالم 🏆 وغزة و"بلاش نكد"
ساعدوا في النشر يا كرام.

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

نحن في أيام مناسبات: تخرّج، وأعراس، واحتفالات مختلفة.
ويشيع في هذه المناسبات أن تَنشر بعض الفتيات صورهن على منصات التواصل متجملاتٍ متمايلات..
نصيحتي هنا موجّهة أولًا إلى أخواتنا وبناتنا اللواتي يعظّمن الخطاب الشرعي بـ "قال الله وقال رسوله ﷺ":
لا تعلّقي بالإعجاب على مثل هذه الصور، ولا تكتفي بعبارات التهنئة المجردة دون نصح أو تذكير.
حين تكتبين: “ألف مبروك”، “منوّرة”، “منها لأعلى منها”، دون أي تذكير بأن نشر مثل هذه الصور لا يليق؛ فأين أنتِ من قول نبينا ﷺ: (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لام يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان)؟؟.
لا تقولي لنفسك: "أنا أنكر بقلبي، لكن أعلّق لها بهذه الكلمات مجاملة".
فهذه المجاملة الظاهرة تتعارض مع إنكار المنكر، ولستِ مكرهةً عليها. أقلّ ما يمكنك فعله ألا تعلقي ولا تكوني جزءًا من تشجيع هذا السلوك أو تطبيعه.
وتذكري قول رب العزة سبحانه: (والله ورسوله أحق أن يُرضوه إن كانوا مؤمنين).
أما بناتنا اللواتي ينشرن هذه الصور ابتداءً، وكذلك أمهاتهن وآباؤهن، فأظن أننا بحاجة إلى تأسيس مساحات من المبادئ المشتركة معهم قبل الحديث عن هذه الظاهرة بالذات.
ومع ذلك، لا بد من التذكير بأن أبناءنا وبناتنا جميعًا بحاجة إلى التعزيز، وإلى إشعارهم بأهميتهم وكرامتهم عند الله بطاعته.
فكثير من مظاهر الاحتفال غير المشروعة يكون أساسها بحثًا بحث الابن أو البنت عن الاهتمام، أو التقدير، أو الشعور بالنجاح..وهو ما يقصر المربون فيه كثيراً.
فلنشبع هذه الحاجة بالحلال، قبل أن يبحثوا عنها بطرق لا ترضي الخالق سبحانه.

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

في تمام الساعة 2:30 بعد صلاة الجمعة بتوقيت مكة المكرمة، أنتم على موعد مع حلقة مختلفة جدًا:
قصة مؤثرة لتائب من الإباحية
قصة شاب التقيت به، وسمعت منه تفاصيل رحلته بنفسي، وكلماته تختلط بدموعه؛ كيف تاب من الإباحية، ثم بدأ رحلة أعمق في تنظيف حياته من عادات ومعاصٍ كانت تشده إلى الوراء.
حرصت أن أنقل لكم القصة كما سمعتها، ومعها فوائد عملية غزيرة في مجاهدة النفس، وكسر أسر العادات المحرمة، وصدق الانكسار بين يدي الله، والتعامل مع ترددات النفس ووساوس الشيطان.
خصصوا لها 50 دقيقة من وقتكم، وساعدوا على نشرها يا كرام..ستكون على قناتنا على يوتيوب.
أرجو أن تكون فيها فائدة عظيمة بإذن الله.

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

🎉 باب التسجيل مفتوح الآن للعام الدراسي 2027/2026 في مدرسة الصفوة:

- إسلامية
- معتمدة عالميا
- من الصف الأول حتى الثاني عشر


لا تفوتوا فرصة انضمام أبنائكم إلى بيئة تعليمية متميزة تجمع بين الجودة الأكاديمية والقيم الإسلامية، ضمن صفوف تفاعلية مباشرة بإشراف نخبة من المعلمين والمعلمات ومن أي مكان في العالم.

✨ ندعوكم لزيارة موقعنا الإلكتروني الجديد
www.safwa.academy
للتعرف على برامجنا التعليمية المتميزة.

كما يمكنكم حجز لقاء تعريفي مباشر مع فريقنا للإجابة عن جميع استفساراتكم.


نسعد باستقبالكم والتواصل معكم!

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

👆👆حقيبة مميزة من الكتب للدكتور الفاضل إبراهيم رفيق، بأسلوب سلس و ربط جميل بالواقع كما عهدنا من دروسه.

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

ترليون دولار.. ماذا تشتري لـ "إيلون ماسك"؟
إيلون ماسك يصبح أول تريليونير في التاريخ. ثروته تجاوزت حاجز التريليون دولار؛ أي (مليون مليون). الرقم فلكي ومبهر، لكن السؤال الحقيقي: ماذا يعني هذا الرقم على أرض الواقع؟
1. هل يعني أن ماسك أصبح أكثر حرية؟
مطلقاً. لعلكم تذكرون مواقفه التي وُصفت يوماً بـ "الجريئة"، ثم ما لبث أن انحنى كغيره أمام النفوذ الصهيوني، وصار ينشر ما يؤيد الظلم ويهاجم الشريعة الإسلامية بصراحة. هؤلاء أكثر ما يركعهم خوفهم على مصالحهم المالية، التي تصبح مصدر ذل وضعف، لا حرية. فيصبحون مستعبَدين لأموالهم خوفاً عليها من النقصان.
2. هل يمد في العمر ثانية واحدة؟
إذا كانت ثروته تعادل مليون ضعف ثروة شخص مليونير، فهل سيعيش مليون ضعف عمره؟ هل التريليون سيشتري دقيقة واحدة لماسك إذا جاء أجله؟  أو يدفع عنه مرضاً أو شيخوخة؟
3. هل تصنع كثرة المال فضيلة وأخلاقاً؟
الواقع يثبت العكس. خذ مثالاً تحذير هيئة تنظيم السلامة على الإنترنت الأسترالية (eSafety) من أن مواد استغلال الأطفال جنسياً "منتشرة بشكل منهجي" على منصة (X) المملوكة لماسك. المال الضخم يشتري النفوذ، لكنه لا يشتري الشرف أو الأخلاق.
4. هل الترليون سينقذ ماسك في الآخرة؟
على العكس تماماً. قال الله تعالى: (وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَىٰ عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَىٰ بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ ۖ هَٰذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ (35))
وقال نبينا ﷺ : (إن الأكثرين هم الأقلون يوم القيامة، إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا)..يعني مَن صرف المال في وجوه الخير من المسلمين.
 
الخلاصة: العاقل لا يسأل: " كم يملك ماسك؟"، بل: "ماذا ينفعه ما يملكه؟"
وهذا التريليون ليس كله من عبقرية ماسك، بل هو شهادةٌ على فساد النظام الرأسمالي الربوي
الذي لا يراعي حراما ولا حلالا، ولا حقا ولا عدالة..

(وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور).

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

الاستقامة أعظم كرامة

يتمنى أحدنا أحيانا أن تحصل له كرامة "خارقة للعادة"...خاصة المـُبتلى، ليشعر بأن الله معه.
لكن عند التأمل، فكما قال علماؤنا: (الاستقامة أعظم كرامة).
عندما تكون أيها المسلم المستقيم في هذا الزمن الصعب، يتعاقب عليك شياطين الإنس والجن...(مكر الليل والنهار)، وبعض الدوائر والمراكز تتعاقب عليها 3 شفتات حتى لا تخلو ساعة من عمل!
ولا تقف المسألة عند حدود القدرات البشرية، بل (وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم)، كما نقول: الشيطان يفكر عنهم!
وينفقون المليارات في الإعلام ولديهم مئات مراكز التخطيط الاستراتيجي في العالم بميزانيات ضخمة وضعت على رأس أولوياتها (لِيَصدوا عن سبيل الله)...
وينفقون المليارات في حروب عسكرية (ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا)...
ويعاونهم أناس من أبناء جلدتك وبأسماء إسلامية مثل اسمك ممن (يلبسون الحق بالباطل) ويستدلون بالقرآن محرفين الكَلِمَ عن مواضعه...
إذا كنت مع هذا كله ثابت على دينك، مستقيماً على أمر الله..
فماذا تريد كرامة أكبر من هذه الكرامة؟!
وماذا تريد خرقا للعادة أكبر منذ هذا الخرق؟! (وإن كان مكرهم لَتزولُ منه الجبال) (قراءة متواترة صحيحة بضم لام تزول)...ومع ذلك لم يزُلْ مكرهم بالإيمان من قلبك! فإيمانك أرسخ وأثقل من الجبال!
فأنت إذا استقمت فإنك قد حققت لنفسك كرامةً أعظم مما يتطلبه الناس عادة من الكرامات.
لذلك كله: الاستقامة أعظم كرامة.

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

هَاكِ أَحْلَامًا تَجَلَّتْ كَالشُّمُوسْ ... وَتَرَاءَتْ فَرْحَةً تُحْيِي النُّفُوسْ

بِاتِّزَانِ الْفِكْرِ وَالنَّفْسِ ادْخُلِي ... وَالْبَسِي الْوَعْيَ سِوَارًا يَا عَرُوسْ

وَارْسُمِي الدَّرْبَ بِنُورِ هِدَايَةٍ ... لَنْ يُطِلَّ الْحُبُّ بِالْوَجْهِ الْعَبُوسْ

هَاكِ يَنْبُوعَ الشَّرِيعَةِ دَافِقًا ... أَعْذَبُ الْأَفْكَارِ تَهْدِيهَا الدُّرُوسْ

فَاحْمِي مِيثَاقًا غَلِيظًا بِالْهُدَى ... مِنْ تَقَالِيدَ غَرِيبَاتِ الطُّقُوسْ

فِي أَسَاوِرَ نَمْلَأُ الْكَوْنَ شَذًا ... فَالْبَسِي الْوَعْيَ سِوَارًا يَا عَرُوسْ


بين الأحلام التي تسكن القلب💓
والواقع الذي ينتظر منّا وعيًا وبصيرة..


تأتي هذه الرحلة..✈️✈️

📢فليست الحياة الزوجية حكايةً تُروى، ولا مشاعرَ عابرة، بل ميثاقٌ عظيم، وبناءٌ يبدأ قبل أن يبدأ، ويُغرس في النفس قبل أن يُرى أثره في البيت والأسرة.

🚨تدعوكِ أكاديمية أساور الأنثوية وقناة روح وريحان إلى دورة:

🌟🌟 سوار العروس🌟🌟

🔖برنامجٌ تربويٌّ تأهيليٌّ يرافق الفتاة في بناء وعيها الأنثوي، ويقرّب إليها معاني الزواج والأسرة كما أرادها الله؛ بفهمٍ متزن، ونظرةٍ واعية، وبصيرةٍ تُعينها على اتخاذ خطواتها بثقةٍ وطمأنينة.

🔑نتناول فيه:
💗فهم الذات والاستعداد النفسي.
💗الفروق الفطرية بين الرجل والمرأة.
💗فقه العلاقة الزوجية ومراحلها.
💗التحديات والأفكار المعاصرة حول الزواج.
💗المهارات والمعارف التي تعين على بناء أسرة مستقرة بإذن الله.

🗓 مدة البرنامج شهر ونصف

🤍 لكل امرأة تؤمن أن أجمل الاستعدادات ليست لفستانٍ يُرتدى يومًا.. بل لوعيٍ يبقى أثره عمرًا.

رابط التسجيل:
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScmxC_TECO4UrDngvf7fqC4LWScHt7OSEgdnxH6pfGStGmLxw/viewform?usp=dialog

👆ولا تنسي دعوة من تحبين.. فبعض الرحلات تبدأ بخطوة، وقد تغيّر حياةً كاملة. 💜

#سوار_العروس
#أساور_الأنثوية
#روح_وريحان
#أساور_لكل_مسلمة

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

تعلن أكاديمية غدق عن إطلاق النادي الصيفي الأول 🥳🥳


نبدأ مستعينين بالله متوكلين عليه باستقبال الطلاب في أول أندية الأكاديمية
#صيفي



برامجنا مقدمة للذكور والإناث من الصف الأول حتى الثاني عشر بشكل منفصل.


رابط تسجيل الذكور:

https://forms.gle/6YKXGjKpjH8vqMcn7




رابط تسجيل الإناث:

https://forms.gle/5Znkp4dY7cj5Kei28


#أكاديمية_غدق

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

لا تعاملني كأخ في الله..أرجوك!

كثيراً ما نلاحظ ظاهرة مؤسفة في تعاملاتنا؛ فبينما يُظهر البعض قمة الانضباط، والمهنية، والالتزام الصارم بالمواعيد عند التعامل مع شخص أجنبي أو مسؤول غير متدين، يحدث تحول جذري بمجرد أن يكون الطرف الآخر "أخاً في الله".
في هذه الحالة، ينتقل الشخص لا شعورياً إلى ما يمكن تسميته بـ "نمط الاستسهال" أو "وضعية التراخي":
يقل إنجازه، يتأخر عن المواعيد، يترك الرسائل أيامًا بلا رد، يعدك بإنجاز عمل ثم يختفي...
فلماذا يحدث هذا التناقض؟
أخشى أنها كثيراً ما تنبع من شعور مبطن بـ "النقص" تجاه الغريب، وخاصة الأجنبي، مما يدفع الشخص لإثبات جدارته أمامه.
في المقابل، يُساء استخدام مفهوم "الأخوة"، حيث يُتوقع من الأخ المسلم أن يتقبل هذا التقصير ويتحمل اللامبالاة تحت مظلة العشم والتسامح !
إن التعامل مع أخيك المسلم بهذا التراخي لا يعبر عن متانة العلاقة، بل يبعث برسالة تدل على عدم الاهتمام، ويعكس تقليلاً من شأن هويتنا الإسلامية المشتركة.
فالأخوة الحقيقية تقتضي الإحسان والوفاء بالعهود، لا استغلال الرابطة لتبرير الفوضى واللامبالاة!
لذلك، إذا كانت الأخوة عندك تعني أن تضيع وقتي، وتؤخر حقي، ثم تتوقع مني أن أسامح كل تقصير باسم العشم، فلا تعاملني كأخ في الله، أرجوك ! عاملني كما تعامل الغريب: باحترام، ووضوح، والتزام !
ليتنا نتدارك هذا الخلل، فاحترامنا لإخوتنا هو الانعكاس الحقيقي لاحترامنا لهويتنا.

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

رافقتُ أمس في طريق العودة من صلاة العشاء أخاً فاضلاً من أهل الصف الأول في المسجد...رجلٌ بشوش طيب، من أكثر ما يميزه تلطُّفه بالأطفال في المسجد والتحبب إليهم.. فحدثني عن شيء حصل معه في صغره صدَّه عن المساجد 25 عاماً لا يدخل فيها أي مسجد لا لصلاة جُمعة ولا جماعة! منذ كان عمره 14 سنة وحتى التاسعة والثلاثين..
أثار ذلك فضولي فسألته عن السبب، فقال:
"كنتُ أحس أني غير مرحب بي في المسجد..تضجُّرٌ من الكبار على أتفه الأسباب..مرةً في صغري دخلت المسجد بقميص عليه Chicago Bulls فطردني أحدهم وقال لي: "جايب لي بقرة على الجامع؟!"..كنت أحس أن بعض الكابر يعادونني إذا تحركتُ حركة أو صدر مني صوت ! لا ترحيب، لا استيعاب أن هذا ولد صغير. ولذلك فأنا أتعمد أن أتلطف مع الصغار لأحبب بيوت الله إليهم".
ثم أخبرني الأخ كيف أنه دخل المسجد بعد انقطاع الـ 25 عاماً، وكان ذلك عام 2018، فسمع درساً قصيراً عن صحابي فأثَّر فيه ثم استمر، وأحسب الآن أن قلبه معلق بالمساجد..
لكم أن تتصوروا إثم وجُرم الذي نفَّر هذا الأخ عن المساجد في صغره ! يتصرف أحدهم بفظاظة وجلافة ولا يدري أنه بذلك قد يُكتب فيمن يصدون عن سبيل الله !
جاء رجل إلى رسول الله ﷺ فقال: "إني لأتأخر عن صلاة الصبح من أجل فلان؛ مما يطيل بنا"
فما رؤي النبي ﷺ غضب في موعظةٍ أشدَّ مما غضب يومئذ! فقال: (يا أيها الناس، إن منكم منفرين، فأيكم أم الناس فليوجز؛ فإن من ورائه الكبير والضعيف وذا الحاجة).
هذا لأن الإمام طوَّل الصلاة. فكيف لو رأى سيد الرحماء، الرفيق بالأطفال ﷺ أولئك الذين ينهرون الأطفال ويصدونهم عن بيوت الله؟!
ومتى؟ في هذا الزمن الذي تُغلق فيه كثير من دور تحفيظ القرآن والمراكز الصيفية!! فإلى أين تريدون أن يذهب أبناؤنا بعد ذلك؟!
فإلى أولئك المنفرين: اتقوا الله! اتركوا الأطفال في حالهم..إن لم تُحْسِنوا ترغيبهم في المساجد فاكفوهم أذاكم!
طبيعيٌّ جداً أن يتحرك الأبناء في المساجد جيئة وذهاباً، وأن يتضاحكوا وتتعالى أصواتهم أحياناً، وإنما ينبهون بلطف و وُدٍّ إذا شوشوا على المصلين..وجود الأطفال حياة للمساجد، وهم من يُعوَّل عليهم أن يعمروها في المستقبل..وتنفيرهم عنها سعي في خرابها من حيث لا يشعر المنفرون.

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

جاءتني هذه الرسالة الجميلة أمس، وهي تتكلم عن المقطع الذي نشرناه بعنوان:
"لو كان رسول الله ﷺ بيننا"

بدايةً: حين نشرت المقطع أردت أن أحض على اتباع أمر النبي ﷺ عموماً، ولم يكن ببالي أن هناك من سيطبق نفس ما جاء في المقطع: عن التيسير على المدين، وأن يقضي المدين في المقابل ما عليه. فسبحان الذي شاء أن يحل بهذا المقطع القصير مشكلة عويصة كهذه !
ثانياً: أشكر هذه الأخت و زوجها الكريمين على هذه الاستجابة الطيبة بنفْس طيبة لهدي نبينا ﷺ، وأقول لهما: أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعلكما ممن ينطبق فيه قول الله تعالى: (فبشر عباد (17) الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب (18) ) وأن يبارك لكما في الشَّطر (نِصف الدَّين) الذي حصلتما عليه وفي سائر حياتكما بركةً فوق ما كنتم ترجون.
ثالثاً: وجود هذه الاستجابة دليل على أن أمة محمد ﷺ فيها خير كثير كثير..خيرٌ تستثيره محبة الله تعالى ورسوله ﷺ، فلا تيأسوا وأمِّلوا وانشروا الخير ما استطعتم.
رابعاً: من الجميل عندما تتأثر بما ينشره أحد من إخوانك، أن تُشعره بذلك، كما فعلت الأخت وزوجها معي. فمثل هذه الاستجابة دافع لنا للاستمرار في النشر.
خامساً: الفضل في هذا كله هو لله تعالى أولاً وآخراً، اللهِ الذي من على المؤمنين (إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين)
ثم الفضل لله تعالى الذي أذِن لأمثالي أن نتكلم بـ"قال الله وقال رسول الله" فننقل للناس هدي النبي ﷺ.
ثم الفضل له سبحانه إذ أوقع في قلب الأخ صاحب الدين الاستجابة لهدي النبي ﷺ، وكذلك في قلب المدين.
فنبرأ إلى الله من حولنا وقوتنا وعلمنا ونسأله سبحانه أن يتقبل منا جميعاً.

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

هؤلاء هم أبناء عبد الرحمن ياسين والدكتورة رانيا العباسي، الذين بعد الكشف عن مقتل والدهم رحمه الله (والموثق في صور قيصر) تبين أنهم هم الستة أيضاً قد تم تصفيتهم.
بقدْرِ ما في وجوه هؤلاء الأطفال المغدورين من جمال وبراءة، تظهر البشاعة والإجرام؛ ليس في نظام "الفأر الهارب" فحسب، بل في النظام الدولي الذي مكَّن لهذه السلالة السافلة من الحكم ل54 عاماً، والذي كان يرتب للتطبيع مع بشار في أيامه الأخيرة.
مأساة هذه العائلة هي واحدة من ملايين القصص الأليمة. وإن خرجت هذه القصة إلى الإعلام، فكثيرٌ غيرها لم يخرج: في سوريا، فلسطين، السودان، بورما، تركستان، كشمير..وفي كل أرض يُضطهد فيها المسلمون.
البراءة والجمال في وجوه هؤلاء الأطفال يجب أن يُشعِلا في نفوسنا حسَّ المسؤولية تجاه هذه البشرية المعذبة في غياب سلطان الإسلام، الذي استنفر أبناءَه لمدافعة الباطل (في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا)
عزاؤنا لعوائل الأطفال من آل ياسين والعباسي. ونسأل الله أن يجمعهم بعبد الرحمن ورانيا وأطفالهم في جنات عدن من غير حساب ولا عذاب.

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

دخلت محلاً كبيراُ (سوبرماركت) أمس فلفت نظري أنه لا يبيع الدخان.
"نكشت" البائع وقلت له: "عندك مارلبورو؟"
فظنني جاداً وقال: "لا والله"..
فقلت له: سألتك لأقول لك: جزاكم الله خيرا على عدم بيع الدخان. وأذكرك بما قاله شعيب عليه السلام لقومه: (بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ)، أي: ما أبقى الله لكم من الحلال خير لكم. و والله لدينار واحد مبارك خير من ألف لا بركة فيها.
فسُر الرجل بذلك.
محل الشاهد: قول الكلمة الطيبة لأصحاب المبادئ مطلوب تثبيتاً لهم في هذا الزمان الذي طغت فيه المادية، والتي جعلت التمسك بقواعد الربح الحلال في عيون كثيرين عبئاً مستثقلاً..نحتاج أن يُثَبِّت بعضنا بعضاً حتى لا نشعر بالغربة وننكسر أمام المد الجارف. وتذكروا قول نبينا ﷺ: (والكلمة الطيبة صدقة).

Читать полностью…

د. إياد قنيبي

قال نبينا ﷺ:
إذا دَعا أحَدُكُم فلا يَقُلْ: اللهمَّ اغفِرْ لي إن شِئتَ، ولَكِن ليَعزِمِ المَسألةَ وليُعَظِّمِ الرَّغبةَ؛ فإنَّ اللهَ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ أعطاه.

اليوم يوم جمعة، ومن أيام التشريق، فله خصوصية، فأعظموا المسألة واسألوا الله من خيري الدنيا والآخرة، خاصة قبل صعود الامام المنبر لصلاة الجمعة وقبل الغروب، ولا تنسوا اخوانكم في غزززة وكذلك أسرى المسلمين في كل مكان.
ان لم يشأ الله لهم فرجا قريبا فالدعاء الصادق ممن لا يملك حقا الا الدعاء اواستنفد كل وسيلة للنصرة، هذا الدعاء ينفعهم تثبيتا وتصبيرا واحتسابا بإذن الرحمن.

Читать полностью…
Subscribe to a channel